منتدى طريق النجاح

اخبار عن الجزائر والعرب التعليم في الجزائر التعليم الإبتدائي التعليم المتوسط التعليم الثانوي تحضير شهادة التعليم المتوسط تحضير شهادة التعليم الإبتدائي 2014 جديد مسابقات التوظيف في الجزائر 2014
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
20 بكالوريا تجريبي في العلوم طبيعية 3as
منتدى رشو للبنات وبس
مسابقة توظيف اساتذة دورة ثانية في المركز الجامعي بتيسمسيلت 2014
إعلان مسابقة توظيف في المجمع الجزائري للغة العربية الجزائر مارس 2014
إعلان توظيف في الوكالة الوطنية لتسيير الإنجازات وتجهيز مؤسسات الصحة في 48 ولاية مارس 2014
إعلان توظيف في المعهد الوطني للبريد وتكنولوجيات الإعلام والإتصال مارس 2014
الجرائد الجزائرية الاثنين 17 مارس 2014
جريدة النهار الجزائرية الاثنين 17 مارس 2014
تمديد آجال التوظيف في المناصب الشاغرة إلى 10 جوان ومسابقات الوظيف العمومي الجزائري متواصلة
جريدة الخبر الجزائرية
اليوم في 12:29 pm
الإثنين 31 مارس 2014, 11:30 pm
الإثنين 17 مارس 2014, 1:06 pm
الإثنين 17 مارس 2014, 9:17 am
الإثنين 17 مارس 2014, 9:17 am
الإثنين 17 مارس 2014, 9:16 am
الأحد 16 مارس 2014, 12:20 pm
الأحد 16 مارس 2014, 12:19 pm
الأحد 16 مارس 2014, 11:06 am
الأحد 16 مارس 2014, 10:31 am
iLHAM69
رشو
ADMIN
ADMIN
ADMIN
ADMIN
ADMIN
ADMIN
ADMIN
ADMIN
شاطر | .
 

 تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
...::|مدير العام|::...



ذكر عدد المساهمات: 5207
تاريخ التسجيل: 09/06/2011
العمر: 59

مُساهمةموضوع: تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء    الإثنين 14 أكتوبر 2013, 1:51 pm

تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء        
تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء        
الكفاءة المقيسةالمراحل
سير الدرس
الطريقة
المضامين
المعرفة
معرفة المعطيات الخاصة
أتعرف على صاحب النص
النابغة الجعدي شاعر مخضرم 54 ق. هـ - 50 هـ / 570 - 670 م  قيس بن عبد الله، بن عُدَس بن ربيعة، الجعدي العامري، أبو ليلى.شاعر مفلق، صحابي من المعمرين، اشتهر في الجاهلية وسمي النابغة لأنه أقام ثلاثين سنة  لا يقول الشعر ثمَّ نبغ فقاله، وكان ممن هجر الأوثان، ونهى عن الخمر قبل ظهور الإسلام.
ووفد على النبي صلى الله عليه وسلم، فأسلم، وأدرك صفّين فشهدها مع علي كرم الله وجهه، ثم سكن الكوفة فَسَيّره معاوية إلى أصبهان مع أحد ولاتها فمات فيها وقد كُفَّ بصره وجاوز المائة.
إلقائية
اكتساب المعطيات اللغوية
 
أثري رصيدي اللغوي
المولج : من ولج  بالشيء في غيره ، لجة ، وولوجا : دخل  فيه . وولج  البيت : دخله فهو  والج و هي والجة .أولجه : أدخله .المولج : المدخل ج . موالج . الولاج : الباب .
الدعم : من دعمه  دعما : أسنده  بشيء  .  يمنعه  من السقوط . و قال : دغم فلانا : أعانه .
النمسا : النسم : الخلق  و الناس  ج. أنسام  .يقال ما في الأناسم  مثله . و النسم : نفس الروح  النسمة : كل كائن حي  فيه روح .
العواتق :ج . العاتق : ما بين  المنكب  و العنق .
النشر : الإنسان (  الواحد  و الجمع  و المذكر  و المؤنث  فيه سواء ) و قد يجمع  على أبشار .
عصمة : من عصم  إليه  عصما : لجأ . و عصم  الله  فلانا من الشر و الخطأ عصمة : حفظه  و منعه : و يقال : عصم  الشيء : منعه . و منها العاصم  : المدينة و تطلق على  قاعدة القطر .
ما هي العبارة التي يظلم الإنسان نفسه إن لم يقلها –
حسب الشاعر ؟ و ما دلالتها على الإيمان ؟
استخرج من النص دلائل قدرة الله في الكون .
فيم تتجلى قدرة الله في خلق الإنسان ؟ وما هي
إلقائية
الفهم  يعبر يمثل  يعيد
يستخرج يعدد  يفسر
أكتشف معطيات النص
مراحل تكونه كما ذكرها الشاعر؟ و ما مدى توافقها مع العلم الحديث ؟
حدد باقي مظاهر قدرة الله التي ذكرها الشاعر .
ما مصير الإنسان في النهاية ؟ و لماذا ذكّر به الشاعر ؟
استخرج أسماء الله الحسنى المذكورة في القصيدة ثم اشرح معانيها ؟
 
حوارية
التحليل البحث عن العناصر والعلاقات
 
أناقش معطيات النص
حدد تجليات الاقتباس من القرآن الكريم في القصيدة بتحديد الآيات المقتبس منها .
ما فائدة القسم في البيت التاسع ؟
ما نوع الأسلوب في البيت العاشر؟ وما غرضه ؟
بم تفسر قلة الصور البيانية في النص ؟
كيف تبدو لك شخصية الشاعر من خلال نصه ؟
حوارية
التركيب يستخرج يصف يرتب يحدد التطبيق يحرر
 
أحدد بناء النص
ما هو النمط الذي استخدمه الشاعر لبيان قدرة الله ؟ حدد خصائصه .
حدد الأبيات التي تخدم النمط الرئيسي ، و بين نمط النص الذي تنتسب إليه .
 
حوارية
 أتفحص لاتساق و الانسجام
ما علاقة الضمير المتصل في " منه " الموجودة في البيت الأخير ؟و ما أثرها في بناء النص ؟
حدد الأبيات التي ذكر فيها " الله " و بين أثر تمحور معاني النص حول لفظ الجلالة .
 
حوارية
التقييم ينقد  يحكم
يتحقق  يقرر
أجمل القول في تقدير النص
ما ملامح تأثر الشاعر بالإسلام في قصيدته من حيث اللفظ و المعنى ؟
بم تفسر جنوح الشاعر إلى الحقيقة دون كثير عناية بالخيال ؟
لماذا أكثر الشاعر من استعمال اسم الفاعل ؟
بين مظاهر القوة و الضعف في هذه القصيدة ؟
 
حوارية
قواعد اللغة 
لا حظ قوله تعالى :
{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ،ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ،ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} (12،13،14) سورة المؤمنون
تعلمت : أن النعت تابع يدل على معنى أو صفة في منعوته ، فيوضحه إن كان معرفة ، و يخصصه إن كان نكرة .
انطلاقا مما تعلمت : عين النعت فيما تقدم و نوعه .
أكتشف أحكام القاعدة :ما النعت ؟ ما قسماه من حيث المعنى ؟ و ما أقسامه من حيث اللفظ ؟.
أبني أحكام القاعدة :النعت : تابع يدل على معنى أو صفة في منعوته ، فيوضحه إن كان معرفة ، و يخصصه إن كان نكرة .
أنواعه من حيث المعنى :
حقيقي : هو ما دل على معنى في منعوته ذاته ، و يتبعه في أربع من عشر.زرت حديقة جميلة.
سببي : هو ما دل على معنى في اسم ظاهر بعده منتسب إلى منعوته ، ويطابقه في اثنين من عشر .قرأت كتابا شائقة قصصه .
أنواعه من حيث اللفظ :
مفرد – شبه جملة – جملة .
 
حوارية
عروض  
عروض : بحر الكامل
تفعيلاته :
مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ        مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ. مُتَفَاْعِلُنْ
تغيراته :
مُتَفَاْعِلُنْ ........ مُتْفَاْعِلُنْ
                   مُتَفَاْعِلْ
                   مُتْفَاْعِلْ
 
 
النقد الأدبي   
    
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب النجاح
...::|عضو جديد |::...



ذكر عدد المساهمات: 1008
تاريخ التسجيل: 09/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء    الإثنين 14 أكتوبر 2013, 4:07 pm

جزآك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ADMIN
...::|مدير العام|::...



ذكر عدد المساهمات: 5207
تاريخ التسجيل: 09/06/2011
العمر: 59

مُساهمةموضوع: رد: تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013, 5:25 pm

شكرا جزيلا على الرد المشجع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استغفر الله
...::|مشـــرف|::...



ذكر عدد المساهمات: 373
تاريخ التسجيل: 09/06/2011
العمر: 17

مُساهمةموضوع: رد: تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء    الجمعة 18 أكتوبر 2013, 11:19 am

شكرا جزيلا على التحضيرات 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الخطابي
...::|عضو جديد |::...



ذكر عدد المساهمات: 88
تاريخ التسجيل: 17/03/2013
العمر: 20

مُساهمةموضوع: رد: تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء    الجمعة 18 أكتوبر 2013, 6:19 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحضير النص الإدبي من تأثير الإسلام في الشعر و الشعراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تحضير انجليزي للصف الحادي عشر والثاني عشر
» نماذج من الشعر الحر
» 8 خطوات لمنع تساقط الشعر
» كتاب ( عيار الشعر ) لابن طباطبا العلوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق النجاح  :: التعليم الثانوي-